الوداد البيضاوي : تاريخ وألقاب هدا النادي العريق


الوداد البيضاوي : تاريخ وألقاب


الوداد البيضاوي   تاريخ وألقاب هدا النادي العريق


تاريخ تأسيس الوداد البيضاوي :


نادي الوداد هو من بين أفضل الأندية المغربية والعربية وأكثرها عراقة . نادي الوداد البيضاوي والمعروف بوداد الأمة من أكثر الأندية تتويجا بالدوري المغربي وكأس العرش المغربي ، ويعتبر كدلك أحد أعمدة كرة القدم في إفريقيا .


إستطاع الوداد عام 2000 إحتلال المركز 12 في ترتيب الأندية خلال القرن العشرين على مستوى قارة إفريقيا حسب تصنيف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم .


سمي النادي على إسم فلم للفنانة المصرية أم كلثوم الدي أنتج عام 1935 وسمي " بالوداد " ، وتأسس النادي بشكل رسمي على يد محمد بن لحسن التونسي العفاني الشهير ب ( الأب جيكو ) ويحتفل النادي في 8 مايو من كل عام بعيد ملاده .


يرجع تأسيس النادي إلى عام 1937 ومدينة الدار البيضاء مقر له ، ويستقبل مبارياته على ملعب محمد الخامس ، وأول لقب محلي توج به الوداد عام 1956 عندما فاز بكأس الإستقلال ، أما أول لقب قاري فيعود إلى 1948 عندما فاز ببطولة شمال إفريقيا .


ساهم فريق الوداد في مناهضة الإستعمار الفرنسي وكانت مبارياته تعرف دائما إعتقالات في صفوف بعض المشجعين بل أن مباريات الفريق أصبحت فرصة للمغاربة ليعبرو عن سخطهم ومطالبتهم برحيل المستعمر .


كانت الجماهير تهنف للوداد في كل مدن المملكة سواء منتصرا أو متعادلا أو منهزما ، وكانت الجماهير تتعرض للإستفزاز من طرف المستعمر الدي وصل به الحقد إلى تطويق الملاعب أثناء مباريات الفريق بالدبابات لتخويف الجمهور .


ألقاب الوداد البيضاوي


عدد البطولات التي فاز بها الوداد بالدوري المغربي هي 20 بطولة حسب إحصائيات الفيفا ، أما حسب إحصائيات الإتحاد المغربي فقد فاز الوداد 15 بطولة فقط وبالنسبة لعدد بطولات كأس العرش المغربي فقد فاز الوداد بالكأس 9 مرات .


بطولات الوداد بكأس دوري أبطال إفريقيا فقد توج النادي مرتين بالكأس القارية ، أما عدد كأس السوبر الإفريقي فقد توج النادي بطلا مرة واحدة فقط . 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق