صامويل إيتو الأسد الكاميروني المتوج بأفضل لاعب إفريقي أربع مرات


صامويل إيتو


صامويل إيتو الأسد الكاميروني المتوج بأفضل لاعب إفريقي أربع مرات

صامويل إيتو يعد واحد من أفضل اللاعبين الدين حكموا كرة القدم في أوروبا لسنوات، عاش إيتو طفولة صعبة بعد أن هاجر رفقة أشقائه إلى فرنسا بسبب الفقر، قبل أن يعود مجددا إلى بلاده ويلتحق بأكاديمية كانجي لكرة القدم، وهناك بدأ نجم صامويل إيتو يسطع، فإنطلق مباشرة للإحتراف بأوروبا من بوابة ريال مدريد، ثم إنتقل إلى نادي مايوركا الإسباني الدي أصبح هدافه التاريخي وقاده لإحراز كأس الملك.


تألقه جعل برشلونة يخطفه، فحقق معه المجد وتقمص إيتو قميص إنتر ميلان الإطالي، وحقق معه الخماسية التاريخية.


كما كان للأسد الكامروني تجربة مع أندية عدة كأنجي الروسي، تشيلسي الإنجليزي، إفرتون الإنجليزي، سمبدوريا الإيطالي، أنطاليا سبور التركي ونادي قطر القطري.


أما مسيرته مع المنتخب الكامروني كان مقدر لها أن تكون أسطورية مند البداية قبل يوم واحد من إتمام عامه 16، حيث لعب مبارته الدولية الأولى سنة 1997، وشكل ثنائي هجومي خارق مع باتريك مبوما وحصد دهبية أولمبياد سيدني سنة 2000.


ساعد صامويل إيتو الكامرون على التتويج بلقبين إفريقيين سنة 2000 و 2002، وأصبح الهداف التاريخي لكأس أمم إفريقيا في 2008.


إيتو هو اللأعب الوحيد الدي تمكن من التسجيل في 6 نسخ متتالية من كأس الأمم، وحقق لقب هداف البطولة مرتين في 2006 و 2008. وقبل إسدال الستار على مسيرته الدولية التي عمرها 17 سنة بنهاية مونديال 2014، مثل فيها الأسود في 118 مبارة وسجل 56 هدفا، ليصبح بدلك الهداف التاريخي للكامرون.


إيتو أكثر من فاز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا أربع مرات بالتساوي مع عبيدي بيليه ويايا توريه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق